ماريو سكاليزي

Mario Scalesi


1 قصائد شعرية

ايطاليا

ماريو سكاليزي

ايطاليا

1892 - 1922

شاعر وناقد أدبي إيطالي من مواليد تونس (الأراضي الفرنسية في ذلك الوقت) لأبوين من أصول إيطالية (كان والده من تراباني ، وكانت والدته من أصول مالطية وجنوية). عندما كان في الخامسة من عمره، سقط من على الدرج مما أدى إلى إصابته بالإعاقة. علاوة على ذلك، فهو لم يستمتع بتعاطف "الصعاليك" في حيه في المركز التاريخي لمدينة تونس. التحق بالمدرسة الابتدائية الفرنسية في تونس، ولكن سرعان ما اضطر للبحث عن عمل للتخفيف من الوضع الاقتصادي غير المستقر لعائلته الكبيرة. تم تعيينه كمحاسب.

تعاون، بصفته ناقدًا أدبيًا رفيع المستوى، مع الدوريتين التونسيتين «سولاي» و«لا تونسي المصور»، اللتين أطلق منهما أطروحاته الأصلية لصالح «أدب شمال إفريقيا» الأصيل الذي شعر بأنه جزء لا يتجزأ من الأدب الفرنسي. الوطن"، بدلا من أن تكون ضحية للغرابة.

وتدهورت صحته أكثر فأكثر، وذلك أيضًا بسبب قلة المودة. من المحتمل أنه يعاني من مرض بوت ، بعد فترة من الإقامة في المستشفى الاستعماري الإيطالي “جي. غاريبالدي"، في 30 سبتمبر 1921، تم نقله إلى إيطاليا، إلى مستشفى فيجنيسيلا للأمراض النفسية في باليرمو . وفي الواقع، فقد احتفظ أيضاً بجنسية والده. ويبدو من السجلات الطبية أنه توفي بسبب مرض "السبل". وكان سينتهي بجثته في مقبرة جماعية .

نُشرت مجموعته الشعرية الوحيدة ، Les Poèmes d'un Maudit ، بعد وفاته باللغة الفرنسية، في طبعات مختلفة، ولاقت ترحيبًا، منذ الثلاثينيات، من خلال النقد الإيجابي في فرنسا وبإجماع العلماء الفرنسيين من مختلف أنحاء العالم . ; كما لاقت استحسانا في العديد من الدول الأوروبية ، وكذلك في تونس وغيرها من الدول العربية. ويعتبر من "آباء" الأدب المغاربي للتعبير الفرنسي .

قصائد الشاعر

قائمة الشعراء