لويز لابيه

Louise Labé


1 قصائد شعرية

فرنسا

لويز لابيه

فرنسا

1524 -1566

شاعرة فرنسية نسوية من عصر النهضة ولدت في ليون ، ابنة لصانع الحبال الثري بيير شارلي وزوجته الثانية ، إتيانيت رويبيت. ماتت والدتها وهي طفلة ، وقام والدها بتعليمها اللغات والموسيقى ، وعلمها شقيقها الفروسية. في مرحلة ما ، ربما في مدرسة الدير ، تلقت لابيه تعليمًا في اللغات الأجنبية (اليونانية واللاتينية والإيطالية والإسبانية) والموسيقى ، وتحديداً العود.
عندما كانت شابة ، اشتهرت بكونها فارسة وورامية سهام غير عادية. أطلق كتاب سيرتها الأوائل عليها لقب "la belle Amazon" وذكروا أنها كانت ترتدي ملابس رجالية وقاتلت كفارس على ظهور الخيل في صفوف دوفين (بعد ذلك هنري الثاني) في حصار بربينيان. كما قيل إنها شاركت في مباريات البطولة التي أقيمت في ليون تكريماً لزيارة هنري الثاني.
تزوجت في منتصف سن المراهقة من صانع حبال آخر ، يكبرها بنحو 30 عامًا،و بعد زواجها بدأت في المشاركة في الأوساط الأدبية في ليون. وكان منزل لابي صالونا أدبيا ضم العديد من الشعراء والأدباء في ذلك الوقت.
تشمل مؤلفاتها عملين نثريين: مقدمة نسوية تحث النساء على الكتابة ، ومهداه لإحدى النبيلات الشابات في ليون ، كليمانس دي بورجيه ؛ وقصة رمزية في النثر بعنوان Débat de Folie et d'Amour (ترجمها إلى الإنجليزية روبرت جرين في 1608).
استُخدمت المناقشات The Débat ، وهي أكثر أعمالها إثارة للإعجاب في القرن السادس عشر ، كمصدر لإحدى حكايات جان دي لا فونتين ، وترجمها إلى الإنجليزية روبرت جرين في عام 1584.
يتكون شعرها من ثلاث مرثيات بأسلوب أبطال أوفيد ، وأربعة وعشرون سوناتة تعتمد على التقاليد الأفلاطونية، ويعد الموضوع الاهم في قصائدها هو الشوق والعذاب والرضا عن الحب العاطفي الذي ، مهما كان نبيلًا ، هو جزء كبير من هذا العالم ، مع عدم وجود مفاهيم ميتافيزيقية ولا إشارات إلى عالم أكثر كمالًا من هذا العالم. ومما يميز شعرها، أنها بالرغم من خلفيتها الثقافية العالية إلا أن قصائدها تميزت بالبساطة والمباشرة والتحدث إلى القاريء باسلوب بسيط وسلس لا يخل من قوة المعاني المراد وصولها للقاري. أهم أعمالها؛ الأعمال الشعرية والنثرية الكاملة : طبعة ثنائية اللغة، 2006.
أعمال لويز لابيه الكاملة ، 1986.
مناقشة الحماقة والحب ، 2000.
سوناتات الحب ، نيويورك: ا ، 1947.
سوناتات الحب والمرثيات، 2014.

قصائد الشاعر

قائمة الشعراء