جون دون

John Donne


3 قصائد شعرية

انجلترا

جون دون

إنجلترا

1572 - 1631

شاعر إنجليزي .يعد واحداً من ألمع الشعراء الميتافيزيقيين في النصف الأول من القرن السابع عشر. نشأ وترعرع في أسرة كاثوليكية مما عرضه الى الكثير من الاضطهاد والمصاعب ومنها فشله، برغم تفوقه، في الحصول على شهادة التخرج من كل من جامعتي أوكسفورد وكامبرج. لكنه وفي وقت لاحق، وربما نتيجة لاهتزاز قناعاته السابقة أو لتعرض شقيقه الى التعذيب والسجن والموت بسبب آرائه الدينية، اعتنق المذهب الانكليكاني (مذهب الكنيسة الرسمي).
أثناء وبعد دراسته، أنفق دون جزءا كبيرا من ميراثه الكبير على النساء، والأدب، واللهو والسفر، فعاش أغلب سني حياته التالية في فقر مدقع حتى أنه لاقى صعوبة في تحمل نفقات دفن عدد من أطفاله الكثر، لكنه تدرج لاحقاً في الوظائف القضائية والدبلوماسية والدينية وخدم (دون أجر!) عضوا في البرلمان ثم عين رئيسا لكاتدرائية سان بول في لندن بعد أن منحته جامعته السابقة (كامبرج) الدكتوراه الفخرية في اللاهوت!
تميزت أعماله ببراعتها وأسلوبها الحسي القوي ولغتها النابضة بالحياة واستهلالاتها المفاجئة وابتكار الصور والمجازات الجديدة المدهشة أحيانا والساخرة أحياناً والصادمة في أحيان أخرى. وقد شملت أعماله العديد من السونيتات والقصائد الغزلية والدينية وقصائد الهجاء والرثاء والسخرية ونقد الأجواء الاجتماعية والأدبية والقانونية علاوة على الكثير من مقاطع الحكمة القصار والمواعظ والترجمات عن اللاتينية، لكن شعره أخذ يميل شيئا فشيئا الى الكآبة والتأمل ثم توجه في أواخر حياته نحو الأدب الوعظي فذاع صيته كواحد من أشهر الخطباء الدينيين في عصره.

قصائد الشاعر

قائمة الشعراء