أفضال أحمد سيد

Afzal Ahmed Syed


6 قصائد شعرية

باكستان

أفضال أحمد سيد

باكستان

(1946)

شاعر ومترجم باكستاني معاصر، ولد في "غازي پور" التابعة لمقاطعة أُتربرديش بالهند (قبل التقسيم). وتلقى تعليمه في مدينة دكا، التي بدأ فيها أيضًا حياته المهنية بالعمل في وزارة الزراعة الائتلافية هناك. ويقيم في مدينة كراتشي الباكستانية منذ عام 1976م حيث كان يعمل عالم حشرات.
بدأ أفضال أحمد كتابة الشعر سنة 1976م، وأصدر أربع مجموعات شعرية، الأولى "تاريخ منتحَل" سنة 1984م، والثانية "خيمة سوداء" سنة 1986م، والثالثة "الإعدام في لغتين" سنة 1990م، والرابعة "الروكوكو وعوالم أخرى" 2000م، ثم أصدر أعماله الشعرية الكاملة هذه مجمعة سنة 2009م بعنوان "منجم الطين". وباستثناء المجموعة الثانية "خيمة سوداء" التي ضمت ما كتبه من غزليات كلاسيكية، فإن أعماله الشعرية الأخرى كلها قصائد نثر تمثل أغلبها طفرة في قصيدة النثر الأردية التي ما زالت تعاني من الرفض والتهميش إلى حد كبير لحساب فن الغزل الذي ما زال مهيمنًا بقوة في الهند وباكستان. ولذلك يُعد أفضال أحمد سيد من أهم رواد قصيدة النثر وأحد أعمدتها الأساسية.
يترجم أفضال عن الإنجليزية والفارسية، وهو من أوائل من ترجموا لماركيز وجان جينيه في اللغة الأردية، كما ترجم أيضًا من الشرق الأعمال الشعرية الفارسية الكاملة للشاعر الأردي والفارسي الكبير "مير تقي مير" ونال عنها جائزة باكستانية مرموقة، كما ترجم مختارات للشاعر الكبير "بيدل".
درسَ أفضال أحمد سيد ماجستير علم الحشرات في الجامعة الأمريكية ببيروت بين عامي 1974م – 1976م، فشهد الحرب الأهلية اللبنانية أثناء إقامته هناك، وكان قد شهد سابقًا الحرب الأهلية الباكستانية المعروفة بحرب استقلال بنجلاديش أثناء إقامته في دكا سنة 1971م. والملفت للنظر أن أفضال قد ولد بالهند فانقسمت الهند وباكستان بعد ميلاده بأقل من سنة، ثم انتقلت به أسرته من الهند إلى مدينة دكا -على ما يبدو- التي كانت مدينة باكستانية، فانقسمت باكستان إلى باكستان وبنجلاديش، فاضطر إلى الانتقال مجددًا وهو في مطلع شبابه من بنجلاديش إلى باكستان، ولعله عبر عن ملمح من هذه المأساة في قصيدته التالية:

كان يتبقى مني شيء ما

قُسِّمتُ بالمجاعات
فتبقى مني شيء ما

قُسِّمتُ بالإهانة
فتبقى مني شيء ما

قُسِّمتُ بالظلم
فتبقى مني شيء ما

قُسِّمتُ بالموت
فانقسمت بالكامل

وقد نشر أفضال أعماله وترجماته في مجلات أدبية أردية بارزة مثل "آج"، و"دنيا زاد"، و"شب خون". ويدرِّس حاليًا في جامعة حبيب بكراتشي. وهو متزوج من الشاعرة الباكستانية البارزة تنوير أنجم.

قصائد الشاعر

قائمة الشعراء